قرية الفلامينكو في اسطنبول بحيرة الملح التركية

قرية الفلامينكو في اسطنبول

بحيرة الملح التركية.. جنة طيور “الفلامنكو

تشهد بحيرة الملح "طوز غولو" في تركيا، تكاثر الآلاف من طيور #الفلامنكو التي تلجأ إليها في أوقات معينة من السنة، بغرض التكاثر والحصول على الغذاء.

تقع بحيرة الملح في وسط تركيا بالقرب من مدينة أنقرة، وتعتبر ثاني أكبر بحيرة في تركيا، بمساحة 1500 كلم مربع، وتزود البحيرة تركيا بـ 40 % من احتياجها من الملح.

تعتبر البحيرة بيئة فريدة للعديد من الكائنات البحرية والطيور، وبسبب طقس البحر المتوسط الذي تتمتع به منطقة البحيرة، أصبحت واحدة من أكبر مستعمرات طيور الفلامنجو “النحام الوردي” في العالم.

وفي السنة الماضية، هاجرت آلاف طيور الفلامنكو إلى البحيرة، لتستفيد من الغداء الوفير فيها، حتى أطلق عليها “جنة الفلامنكو”.

ويعتبر طائر الفلامنكو من الطيور المهاجرة، ويتميز  بسيقانه الرفيعة والطويلة، ذات اللون الوردي أو الأحمر الفاقع، وبريشه الأحمر والأسود.

يعيش طائر الفلامنكو في كل قارات العالم ما عدا أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، حيث يوجد على امتداد الشريط الساحلي في أفريقيا ، وأجزاء من آسيا والهند كما يوجد في جنوب الولايات المتحدة وجزر الكاريبي، وكما هو متعارف عليه يوجد من الفلامنكو أو النحام الوردي 6 فصائل تعيش كل منها في منطقة مختلفة، ويتميز طائر الفلامنكو بوقفته الشهيرة على ساق واحدة ويرفع الساق الأخرى تحت جسمه والتي لم يجد العلماء لها تفسيراً محددا حتى الآن.!

وتشكل الطحالب الحمراء والخضراء المزرقة، الغذاء الرئيسي للفلامنكو، كما يأكل اليرقات والاطوار التي تليها من حياة الحشرات الصغيرة والقشريات والرخويات والاسماك الصغيرة .

وأيضا يتغذى الفلامنكو بشكل رئيسي على الجمبري “القريدس”، ويمتلك مجموعة خاصة من الشعيرات في فكه السفلي وعلى لسانه تساعده على تنقية طعامه من الطين والوحل العالق به.

عند زيارتك لهذه البحيرة ستتمتع بالمناظر الساحرة والخلابة والتي لا تتكرر دائماً برفقة أجمل الطيور .