دير سوميلا

دير سوميلا

هو دير أرثوذكسي شرقي يقع في جبال البنطس شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود. تأسس دير سوميلا، الذي يدعى أيضًا بدير مريم العذراء، على المنحدرات الحادة في ماتشكا، بالقرب من طرابزون في القرن الرابع، وتم تحسين الهيكل في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، وزين بصور عديدة من المشاهد التوراتيةويتكون مجمع الدير من كنيسة الصخرة، مصليات وغرف الطلاب، وكذلك مكتبة والربيع المقدس ومطبخ وبيت الضيافة.

تم تأسيس منطقة الدير في عهد الإمبراطور ثيؤدوسيوس الأول سنة 386 من طرف الراهبان اليونانيان برنابا وصفرنيوس المنحدران من منطقة كولشيد (جورجيا). حسب الأساطير التي تحكى بالمنطقة فان الراهبان قررا الاستقرار وبناء الدير بعدما  وجدا إيقونة لمريم العذراء في كهف بالجبل.

دير سوميلا أخدت شكلها الحالي منذ القرن الثالث عشر في فترة أوج تطورها

مبنى الدير

توجد العديد من المصليات والمطابخ وغرف للدراسة وكنيسة روك ومأوى للزوار ومكتبة وعين مقدسة من طرف الروم الأرثوذكس. توجد بالدير أيضًا قناة للمياه توفر المياه للري والتي تمتاز بأقواسها التي تمت تهيئتها من جديد. كما ان مدخل الدير توجد به العديد من أماكن الحراسة.

 

افضل 3 انشطة في دير سوميلا طرابزون تركيا

  • زيارة دير سوميلا ستأخذ من وقتكم طويلاً فهو يضم العديد من البيوت ومتاهة من الغرف الاثرية كما أن الطبيعة من حوله ستدفعكم الى عمل جولة قبل الوصول الى الدير.
  • يعتبر الموقع مكاناً مثالياً لأخذ الصور التذكارية فروعة هذا المكان وعبقرية بنائه العجيب تدفعكم لتوثيق جولتكم لتكون ذكرى تجربة فريدة مررتم بها.
  • يضم الدير سوميلا مقهى جميل مع اطلالة رائعة على المنحدر، يمكنكم تناول وجبة خفيفة واستكمال جولتكم في المكان.

اوقات الزيارة

يومياً من الساعة 9:00 صباحاً الى 4:00 مساءً