حمامات ترمال الحرارية في يلوا

حمامات ترمال الحرارية في يلوا

 

تشتهر قرية ترمال في مدينة ايلوا التركية بالينابيع المعدنية التي كانت موجودة منذ عهد الرومان ، و قد تم استحداث العديد من التطورات بها مع دخول العصر البيزنطي ، ثم جاء العثمانيون و قاموا ببناء الحمامات التركية ، التي أضاف إليها السلطان عبد الحميد الثاني بعض التجهيزات المزخرفة مما أكسبها شكل جمالي رائع ، و شهرة واسعة جعلتها تظل موجودة حتى وقتنا هذا .

معلومات عن الينابيع المعدنية في ترمال :
تتميز الينابيع المعدنية في ترمال بسخونتها ، فهي تخرج من باطن الأرض و يصحبها بعض فقاعات الهواء الساخنة ، و تتراوح درجة حرارتها من 55 إلى 65 درجة مئوية  ، و تُعتبر هذه المياه صالحة للشرب و الاستحمام بالرغم من احتوائها على كلوريد الصوديوم و الكالسيوم و الفلوريد .

تقع حمامات يلوا في قرية ترمال جنوب غرب مدينة يلوا ، على بعد مسافة حوالي 12 كم ، و يُمكن الوصول إليها بسهولة فقط من خلال اتباع الارشادات الموجودة على اللوحات في يلوا ، و يتم دخول الحمامات بعد شراء التذاكر .

 

أسباب الذهاب لمنتجع ترمال يلوا :

  • أسباب علاجية :
    يقصد هذه الحمامات الكثير من الناس لأغراض علاجية ، حيث عُرف عن ينابيع ترمال قدرتها على الشفاء من بعض الأمراض ،  فهي تساعد في علاج المصابين بالروماتيزم و الأمراض العصبية و البولية و الهضمية و كذلك من لديهم مشاكل أيضية .

كذلك يوجد هناك بعض الوسائل العلاجية الموجودة بجانب الحمامات ، فهناك علاجات بالتدليك و استخدام الوخز بالإبر للمرضى الذين يمكثون هناك لفترات طويلة .

  • أسباب ترفيهية :
    يقصد البعض منتجع ترمال للاستمتاع بالحمامات هناك و الحصول على الاستجمام ، و من أشهر تلك الحمامات : حمام والدة السلطان ، و حمام السلطان ، و حمام الرصاص ، و يُسمح للنزلاء الليليون بالفنادق الضخمة الحصول على تذاكر مجانية من أجل دخول حمامات كثيرة هناك .

أشهر حمامات ترمال الحرارية في ايلوا :

  • حمام والدة السلطان Valide Banyo  :
    يرجع تاريخ بناء هذا الحمام إلى القرن الرابع ، حيث أسسه الإمبراطور البيزنطي قسطنطينوس في مدينة يالوفا ، و ينقسم هذا الحمام إلى قسمين منفصلين ، قسم تم تخصيصه للنساء فقط و آخر تم تخصيصه للرجال .

سُمي هذا الحمام باسم والدة السلطان بعد قيام السلطان العثماني عبد المجيد الثاني بترميمه ، و قد كانت والدته تقصده بغرض الحصول على العلاج ، و هو يتميز بوجود مسبح داخلي و غرفة للبخار .

 

  • حمام السلطان Sultan Banyo :
    حمام السلطان هو أحد الحمامات القديمة التي تُعتبر من أفضل حمامات يلوا ، و هو يحتوي على غرف تم تخصيصها للعائلة ، كما أن كل غرفة منهم تضم حوض استحمام صغير .

 

  • حمام الرصاص Kurşunlu Banyo :
    يُعتبر حمام الرصاص من حمامات يلوا المشهورة ، و قد أكتسب هذا الاسم نتيجة لصناعة قبته من مادة الرصاص ، و هذا الحمام غير مقسم فهو مختلط للرجال و النساء .

يحتوي هذا الحمام على غرفة للبخار و الجاكوزي ، كما أنه يضم مجموعة من الغرف العائلية الخاصة التابعة له ، بالإضافة إلى وجود مسبح مكشوف تابع له .

 

مميزات أخرى في يلوا  :

  • التمتع بالطبيعة :
    تتميز هذه المدينة بطبيعتها الخلابة ، فهي يُمكن اعتبارها مكان جميل لقضاء بعض الوقت في التنزه مع الأصدقاء و العائلة و المشي أو ركوب الدراجات و التمتع بجمال الطبيعة .
  • رحلات الفنادق :
    توجد العديد من الفنادق الفخمة التي تتيح لزوارها إقامة جيدة ، كما أنها تعمل على تنظيم عدة رحلات إلى شلالات Sudüşen ، و هضبة Delmece  وهما من الأماكن الجديرة بالزيارة في يلوا ، و من أمثلة الفنادق التي تديرها مؤسسة الينابيع الساخنة : فندق شينار ، فندق شاملك ، فندق أبارت .
  • قرية جوك شدرا :
    يستطيع الزوار أيضاً التوجه إلى قرية جوك شدرا و التي لا تبعد كثيراً عن منطقة الينابيع ، حيث يمكنهم الحصول على الوجبات السريعة من هناك ، و التمتع بالمطاعم المحلية التي تقدم أشهى الأكلات و الفطائر و أنواع متعددة من البيتزا كذلك يوجد بها العديد من مقاهي الانترنت